حكم قيام ليلة النصف من شعبان
*🔴 حكم قيام ليلة النصف من شعبان*
🎙 قال العلَّامة ابن عثيمين رحمه الله
*📣 قيام ليلة النصف من شعبان*
*⏪️ له ثلاث مراتب :👇🏼👇🏼*
*❶ أن يكون له عادة في قيام الليل فيفعل في ليلة النصف ما يفعله في غيرها من غير أن يخصها بزيادة فهذا أمر لا بأس به .*
*❷ أن يصلي في ليلة النصف من شعبان دون غيرها من الليالي فهذا بدعة .*
*❸ أن يُصَلَّى في تلك الليلة صلوات ذات عدد معلوم ، يُكَرَّر كل عام ، فهذه المرتبة أشد ابتداعاً من المرتبة الثانية وأبعد عن السُّنَّة .*
📚 مجموع الفتاوى (٢٨-٣٠ /٢٠❫
*ليلة النصف من شعبان*
✅ قال زيد بن أسلم: ما أدركنا أحداً من مشيختنا ولا فقهائنا يلتفتون إلى النصف من شعبان، ولم ندرك أحداً منهم يذكر حديث مكحول، ولا يرون لها فضلاً على ما سواها من الليالي.
قال الحافظ ابن دحية: قال أهل التعديل والتجريح: ليس في حديث النصف من شعبان حديث يصح.
*[ الباعث على إنكار البدع والحوادث لأبي شامة ص 33 ]*
*✅ قال ابن رجب :*
وفي فضل ليلة نصف شعبان أحاديث متعددة، وقد اختُلف فيها، فضعفها الأكثرون.
*[لطائف المعارف ص136]*
✅ قال النجم الغيطي في صفة إحياء ليلة النصف من شعبان بجماعة: إنه قد أنكر ذلك أكثر العلماء من أهل الحجاز، منهم عطاء وابن أبي مليكة، وفقهاء المدينة وأصحاب مالك، وقالوا: ذلك كله بدعة، ولم يثبت في قيامها جماعة شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه.
*[السنن والمبتدعات للشقيري ص 144]*
🎙 قال العلَّامة ابن عثيمين رحمه الله
*📣 قيام ليلة النصف من شعبان*
*⏪️ له ثلاث مراتب :👇🏼👇🏼*
*❶ أن يكون له عادة في قيام الليل فيفعل في ليلة النصف ما يفعله في غيرها من غير أن يخصها بزيادة فهذا أمر لا بأس به .*
*❷ أن يصلي في ليلة النصف من شعبان دون غيرها من الليالي فهذا بدعة .*
*❸ أن يُصَلَّى في تلك الليلة صلوات ذات عدد معلوم ، يُكَرَّر كل عام ، فهذه المرتبة أشد ابتداعاً من المرتبة الثانية وأبعد عن السُّنَّة .*
📚 مجموع الفتاوى (٢٨-٣٠ /٢٠❫
*ليلة النصف من شعبان*
✅ قال زيد بن أسلم: ما أدركنا أحداً من مشيختنا ولا فقهائنا يلتفتون إلى النصف من شعبان، ولم ندرك أحداً منهم يذكر حديث مكحول، ولا يرون لها فضلاً على ما سواها من الليالي.
قال الحافظ ابن دحية: قال أهل التعديل والتجريح: ليس في حديث النصف من شعبان حديث يصح.
*[ الباعث على إنكار البدع والحوادث لأبي شامة ص 33 ]*
*✅ قال ابن رجب :*
وفي فضل ليلة نصف شعبان أحاديث متعددة، وقد اختُلف فيها، فضعفها الأكثرون.
*[لطائف المعارف ص136]*
✅ قال النجم الغيطي في صفة إحياء ليلة النصف من شعبان بجماعة: إنه قد أنكر ذلك أكثر العلماء من أهل الحجاز، منهم عطاء وابن أبي مليكة، وفقهاء المدينة وأصحاب مالك، وقالوا: ذلك كله بدعة، ولم يثبت في قيامها جماعة شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه.
*[السنن والمبتدعات للشقيري ص 144]*
ليست هناك تعليقات